"سمارتسك" يؤكد ضرورة استثمار تطبيقات الأمن السيبراني والبلوكتشين بالبحرين

مباشر: أوصى مؤتمر "سمارتسك" لتقنيات الأمن السيبراني و"بلوكتشين" ببناء نظام بيئي متكامل «Ecosystem» في مملكة البحرين لتحقيق الاستفادة القصوى من هاتين التقنيتين، ومن أجل استثمار تطبيقاتهما في مجالات الاقتصاد والمالية والتعليم والصحة وغيرها.

وتوقف المؤتمر عند ضرورة تحصين تلك الأنظمة ضد التهديدات الناجمة عن الهجمات الإلكترونية والاختراق المعلوماتي، وفقاً لما أشارت له صحيفة الأيام البحرينية.

وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية أن يتضمن هذا النظام المتكامل تطوير التشريعات القانونية المتعلقة بالأمن السيبراني وتقنية البلوكتشين في البحرين، وتشجيع المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية للمعلومات التي تتضمن الشبكات والخوادم، بالاضافة إلى حزمة البرمجيات والتطبيقات ذات الصلة، سوية مع التشريعات ذات العلاقة.

وأوصى المؤتمر أيضاً بتعزيز الوعي بتطبيقات للبلوكتشين في عالم الأمن السيبراني، كتطبيق التصديق الإلكتروني اللامركزي، وتطبيق التوقيع الرقمي بدون مفتاح والذي يسهل عمل فريق الاستجابة للحوادث السيبرانية، والتطبيق اللامركزي لحماية البنى التحتية.

ودعا المشاركون إلى الإسراع في تنفيذ مبادرات استخدام البلوك تشين للمنازل المتصلة، وأمن إنترنت الأشياء، وأمن معلومات المواطن، إضافة إلى مجالات إدارة الهوية والتصويت الإلكتروني والعقود الذكية وتسجيل الأصول وغيرها، والاستفادة من البلوك تشين في جعل الاقتصاد الرقمي أكثر أماناً.

جدير بالذكر أنه توزعت أعمال مؤتمر «سمارتسك» للأمن السيبراني وبلوكتشين على مدى يومين على عدد من الجلسات النقاشية وورش العمل تحدث فيها خبراء من البحرين وخارجها، حيث سلطوا الضوء على المستجدات الحديثة العلمية في هذا المجال، والممارسات الأمنية الصحيحة.

ناقش الحضور الاستخدام الأمثل لأنظمة المعلومات، إضافة إلى تسليط الضوء على عددٍ من التجارب والحوادث التي تعرَّضت لها الجهات الرسمية وغيرها في مجال الاختراق الأمني.

وحضر المؤتمر الذي يقام بدعم من «تمكين» وبشراكة استراتيجية مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قرابة 600 مشارك من الجهات الحكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات، إضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص مثل البنوك والشركات والمؤسسات التعليمية والصحية، وغيرها من الجهات الساعية لاستثمار التحول الرقمي في تعزيز أدائها وزيادة تنافسيتها.

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 15:39 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 19:46 (GMT)