تراجع البورصة وتقلص أعداد الزوار القادمين لقطر أبرز الأحداث الاقتصادية..اليوم

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: شهدت دولة قطر خلال اليوم الأحد العديد من الأحداث والأنباء على المستوى الاقتصادي، جاء أبرزها تراجع البورصة للمنطقة الحمراء، وتقلص عدد الزوار والوافدين إلى قطر بالـ7 أشهر الأولى، إلى جانب استضافة بطولة الشركات.

وأعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية أن عدد الشركات المسجلة في أغسطس السابق بلغ  1416 شركة، مقابل 2160  شركة في يوليو الماضي، بتراجع شهري 34.4%.

أحداث واستثمارات

كشفت النشرة الشهرية لوزارة التخطيط التنموي والاحصاء القطرية، تراجع عدد الزوار الوافدين إلى دولة قطر حتى نهاية يوليو الماضي (7 أشهر) بنسبة 31.2% إلى 1.08 مليون زائر، مقابل 1.57 مليون زائر بالفترة المماثلة من 2017، وذلك نتيجة تراجع زوار دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن جانبه أعلن رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، إنه تم إطلاق مشروعات للشراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة تجاوزت 3 مليارات ريال في قطاعي الصحة والتعليم، منوهاً إلى أن القيمة السوقية لخطط الأعمال والفرص الاستثمارية بالقطاع الرياضي 74 مليار ريال.

وخلال اليوم، استقبل النائب الأول لرئيس غرفة قطر، محمد بن طوار وفداً تجارياً صينياً برئاسة شو بينج نائب رئيس المركز الصيني للتجارة الخارجية، وبحث اللقاء دعوة غرفة قطر للمشاركة في الدورة الـ124 لمعرض الصين للاستيراد والتصدير "كانتون 2018" الذي تنظمه وزارة التجارة بالصين.

وتناولت الصحف أيضاً، خبر إعلان "سبورتس فور لايف"-الجهة المنظمة لبطولة العالم للشركات- أن الدوحة ستستضيف النسخة الـ 23 من البطولة في نوفمبر المقبل، وذلك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

بورصة وشركات

وعلى مستوى بورصة قطر، فقد أنهت تعاملات اليوم بالمنطقة الحمراء، وذلك بضغط انخفاض 6 قطاعات بقيادة البنوك.

وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.57% متدنياً إلى النقطة 9770.43، ليفقد 56.41 نقطة عن مستويات الخميس الماضي.

وسجلت القيمة السوقية للأسهم لقطرية بنهاية اليوم 539.4 مليار ريال (150.46 مليار دولار)، مقابل 543.5 مليار ريال (151.61 مليار دولار) بجلسة الخميس، بانخفاض 0.75%، يقدر بـ4.1 مليار ريال (1.1 مليار دولار).

وبالنسبة للشركات، تراجع سهم مجموعة إزادن القابضة بنهاية اليوم 3.4% وذلك منذ إعلان وكالة موديز للتصنيف الائتماني سحب تقييم قطر يوم الأربعاء الماذي.

وقعت الشركة القطرية للصناعات التحويلية مذكرة تفاهم مع شركة جلاس جلوبال الاستشارية الألمانية المتخصصة في تقديم الخدمات الفنية الاستشارية لصناعة الزجاج على مستوى العالم.

وتعتزم شركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار الاستحواذ على 75% في أسهم شركة "زون إكسبلوتيت نيدريلاند"- تستثمر في سوق الطاقة الهولندي- بإجمالي 17.41 مليون يورو (20.1 مليون دولار).

وفي سياق منفصل قال بنك قطر الأول إن إحدى الشركات التابعة للبنك والمملوكة بالكامل له، والمعروفة باسم "كيو إف آي بي هيلث كير" وقعت عقد مشروط بينها وبين شركة "TAYA SAĞLIK YATIRIMLARI A.Ş"، وذلك لبيع ونقل كامل الأسهم المملوكة لها في الأخيرة والبالغة 20% من إجمالي الحصص إلى المُشتري

ومن جانبها، أعلنت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية عن توقيعها اتفاقاً تشغيلياً مع شركة سكك الحديد القطرية؛ لتشغيل مجموعة محلات تجارية في الخطين الأحمر والأخضر بمحطات مترو الدوحة، وفق بيان للبورصة القطرية اليوم الأحد.

وأعلنت هيئة قطر للأسواق المالية أنها ستعقد يوم غدً الاثنين وبالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية برنامجاً تدريبياً بعنوان "المخاطر في الخدمات المالية" وذلك لمدة 3 أيام.

MUBASHER Contribution Time: 09-Sep-2018 15:05 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 09-Sep-2018 19:59 (GMT)