"الجامعة العربية" تتعاون مع "المؤسسة الإسلامية" لتنمية التجارة البينية بالمنطقة

مباشر: وقعت جامعة الدول العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تنمية التجارة البينية للدول العربية.

وأفاد بيان لجامعة الدول العربية صادر، اليوم الخميس، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق بين الطرفين فيما يتعلق بتنمية التجـارة من خلال تعزيز القدرات التصديرية للرفع من مستوى التجارة العربية البينية.

وأشار البيان، إلى أن مجال التعاون بين الطرفين سيشمل مشاريع لدعم التجارة العربية البينية والبنية التحتية للتجارة، وذلك عبر مجموعة من البرامج مثل برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، والمساعدة من أجل التجارة للدول العربية.

والجدير بالذكر، أنه تم التوقيع على مذكرة التفاهم خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته رقم 102، والذي انعقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

وأوضح البيان، أن المذكرة ستعمل على تحسين هياكل وآليات التعاون التجاري بين الدول العربية، للاستجابة إلى احتياجاتهم في مجال تمويل وتنمية التجارة، وذلك تماشياً مع ما جاء في برنامج العمل العشري الذي أقرته القمة الإسلامية الطارئة التي عقدت في مكة المكرمة وكذلك القمة العربية "قمة القدس- الظهران".

وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ورئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، كمال حسن علي، أن من شأن المذكرة وضع أساس قانوني للتعاون بين الجانبين، مما يفتح مجالات جديدة للتعاون، بحيث تنعكس على استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وصولاً للاتحاد الجمركي العربي.

Mubasher Contribution Time: 06-Sep-2018 19:26 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 17:50 (GMT)