مسؤول بـ"الكويتية للمقاصة": مضاعفة طبقات الحماية لمواجهة انكشافات وإخفاقات التداول

الكويت - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة أن الشركة تلعب دوراً محورياً في منظومة تطويرالسوق الكويتي، لا سيما في ظل التجهيز لمراحل الخطة التي انطلقت أولى خطواتها قبل أشهر.

وأكد عثمان العيسى، لـ"الراي"، أن الفترة المقبلة أكثر تشعباً، وأن التجهيز للمرحلتين الثانية والثالثة من المنظومة بالتعاون مع "الهيئة" والبورصة والوسطاء وأمناء الحفظ يسير بشكل جيد.

وقال العيسى: إن "إطلاق (الطرف المقابل المركزي) سيؤدي إلى مضاعفة طبقات الحماية من الإخفاقات التي قد تنشئ عن التداولات اليومية، لتصبح من 7 إلى 8 طبقات وفقاً للممارسات العالمية التي تتوافق مع منظومة الوسيط المركزي".

وأشار إلى أن "المقاصة" أنجزت نحو 30% من الاستراتيجية الخمسية التي أطلقت في العام 2016، وهو ما يرتبط بإطلاق متغيرات مشروع منظومة ما بعد التداول المرحلة الأولى في مايو 2017، وما صاحبها من استحسان أدى إلى ترقية السوق الكويتية إلى مصاف "فوتسي" للأسواق الناشئة المبتدئة.

وحول جاهزية الشركة للمرحلة الثانية من خطة تطوير السوق، قال العيسى: "تم الانتهاء في ديسمبر 2017 من اختبارات السوق الموسعة الأولى، أما الجولة الثانية من الاختبارات فبدأت في يناير الجاري للمرحلة الثانية من خطة تطوير السوق (مشروع MD2) مع هيئة أسواق المال وشركة البورصة، وذلك بمشاركة شركات الوساطة المالية، وأمناء الحفظ المحليين، وشركات الاستثمار".

وذكر أن نتائح هذه الاختبارات جاءت جيدة وبصورة إيجابية ومتوائمة مع خطة العمل الخاصة بالمشروع، موضحاً بأن المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق تتضمن عدة خدمات من قبل "المقاصة" وشركة بورصة الكويت.

للمزيد..

"نزاهة" توقع مذكرة تفاهم مع "الكويتية للمقاصة" لتعزيز الرقابة المالية

Mubasher Contribution Time: 14-Jan-2018 12:38 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jan-2018 12:57 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial