القاهرة - مباشر: قال الإعلامي عمرو أديب، إنَّه يؤيد السماح بتملك الأجانب للعقارات والأراضي في مصر، قناعة بأهمية تصدير العقار وما يدره من دخل جيد.
وأضاف خلال برنامجه "الحكاية" عبر شاشة "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة، أنه في عام 2017 كان هناك 12 مليون وحدة عقارية مغلقة، وقد يصل الرقم حاليًّا إلى 20 مليون وحدة عقارية مغلقة، وهي ثروة معطلة.
وأوضح، أن هذا الأمر لا يثير القلق، وتابع: "أنت عاوز تقولي إن بكرة فيه 20 مليون شخص أجنبي هيجوا بكرة يستوطنوا في مصر وهيقعدوا في أماكن استراتيجية.. الموضوع ده مهم لتحريك السوق علشان السوق ضعيف حاليا ويحتاج للتنشيط".
وشدد على أن هذا الأمر لا يعد تغيير في الطبيعة الديمغرافية، وقال: "رضينا بتملك الأجانب بالعقارات والتملك مش راضي بينا.. هو إنتو فاكرين الموضوع سهل ولا الناس هيقفوا بالطوابير.. هو إحنا أقل من لندن ولا باريس ولا الرياض مؤخرًا".
ولفت إلى أن هناك الكثير من الأنشطة الاقتصادية تنشط وراء العقارات بشكل مباشر، وهو ما يساهم في تنشيط حركة السوق بشكل كبير، داعيًّا المواطنين لعدم الشعور بالخوف أو القلق لا سيما أنه يمكن وضع قواعد بشأن التملك في مناطق استراتيجية.
واستكمل: "البعض بيقول كده الإسرائيليين ممكن يتملكوا عقارات في مصر وتحديدًا في سيناء.. هو انتوا بتتكلموا عن محل فول وطعمية.. مصر دي دولة وفيه قواعد وإجراءات منظمة".
ونوه إلى أن تصدير العقار خطوة مهمة لمصر لا سيما أن موارد الدولة ليست بالكبيرة وأن اقتصادها بحاجة إلى ضخ موارد كثيرة.
وأفاد، بأن مصر يتم تقديرها بشكل جيد نظرًا لاستضافتها أعداد كبيرة من الأجانب، وقال: "وجود الأجانب في مصر ليس كله خسارة.. فيه ناس بتقول إحنا مش عاوزين أجانب.. مصر طول عمرها بتستضيف أجانب».
وأضاف، أن المشروعات التي تنفذها الدولة على امتداد الساحل الشمالي لن يتم شراؤها بالكامل من مصريين بل سيتداول فيها عدد من الأجانب وهو أمر طبيعي.
وتابع: "هي المشروعات على طول الساحل الشمالي اللي من الإسكندرية للسلوم.. مشروع زي رأس الحكمة اللي قد بلد بأكملها.. هل تفتكروا الوحدات دي كلها هيكون التملك فيه لمصريين.. بالتأكيد لأ".
وأشار، إلى أن السماح بتملك الأجانب لعقارات وأراضٍ في مصر يساهم في تشجيع الاستثمار الأجنبي بشكل كبير، مستغربًا أن البعض يرفض هذا النوع من الاستثمار رغم أنه يدر الكثير من العوائد على الدولة.
وتابع: "لازم الدولة ترحب بأي استثمار أجنبي مع وضع الضوابط وتكون كل الجهات المعنية حاضرة".
وشدد أديب على أن تصدير العقار ليس سهلًا ولن يكون الأمر بالأعداد التي يتخوف منها البعض، مؤكدا أن الاستثمار في العقار مربح للغاية للعديد من القطاعات التي ترتبط به.